منتدي خلاصة تجاربي
منتدي الغلابة يرحب بك
وندعوك للتسجيل معنا


منتدي خلاصة تجاربي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثلاجة أو البرّاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور احمد
Admin


عدد المساهمات : 8263
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
العمر : 24
الموقع : منتدي خلاصة تجاربي

مُساهمةموضوع: الثلاجة أو البرّاد   الإثنين أكتوبر 01, 2012 10:49 am

الثلاجة أو البرّاد هي آلة كهربائية، اخترعها الفرنسي فرديناند كاريه عام 1859. تستغل طاقة كهربائية لعمل شغل لإنتاج تبريد

قوانين التبريد

من اساسيات دورة التبريد انها تعتمد على نظم وقوانين فيزيائية وجميع أنظمة التبريد تعتمد على خمسة قوانين أساسية وهي :

* الموائع تمتص الحرارة عندما تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ، وتسمى تلك الحرارة حرارة تبخر . لا بد من أن يمتص سائل حرارة تبخره (صفة خاصة لكل سائل ) ليتحول إلى بخار . وإذا فقد البخار حرارة تبخره فإنه يتكثف إلى سائل ثانيا.

* يغير المائع حالته عند درجة حرارة و ضغط ثابتين ( مثل الماء يتبخر عند 100 درجة مئوية تحت الضغط العادي).

* تنتقل الحرارة فقط من الجسم الذي درجة حرارته أعلى إلى الجسم الذي درجة حرارته أقلّ (أي من الجسم الساخن إلى الجسم البارد)، وهذا ما يعبر عنه القانون الأول للديناميكا الحرارية.

* لا تنتقل حرارة من جسم بارد إلى جسم ساخن ، ولكي تتم عملية تبريد لا بد من بذل شغل من خارج النظام ، طبقا ل القانون الثاني للديناميكا الحرارية . هذا الشغل يؤديه بالمصدر الكهربائي في الثلاجة .

* الأجزاء المعدنية للمبخر والمكثف في الثلاجة يجب أن تكون جيدة التوصيل للحرارة ويجب اختيار المعدن الذي لا يتفاعل مع وسيط التبريد ؛ (يعتبر النحاس الأصفر والنحاس الأحمر و الألومنيوم أكثر المعادن شيوعًا لهذا الاستعمال).
* الطاقة الحرارية وأشكال الطاقة الأخرى قابلة للتحول من صورة إلى أخرى . فعلى سبيل المثال، يمكن تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية ، كما في الفرن المنزلي . وبالعكس يمكن تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية ، كما يحدث في محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي أو البترول أو الفحم الحجري ، وكذلك تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية كما في محرك الاحتراق الداخلي وهكذا.

دائرة التبريد الأساسية

ذكرنا أن أي سائل يتبخر ويتكثف وهو التغير ما بين الحالة السائلة والحالة الغازية، فعند التبخر يجب أن يحصل السائل على الحرارة الكامنة الكافية للتبخر ويحدث ذلك على ناحية الحيز المراد تبريده . بينما عند التكثيف يتم طرد الحرارة الكامنة في بخار السائل الوسيط إلى الخارج .

وتتكون أيّ دائرة تبريد ميكانيكية من أربعة أجزاء رئيسية هي:

- الضاغط Compressor

- المكثف Condensor

- صمام التحكم (التمدد) Control(Expansion) Valve

- المبخر Evaporator
دورة التبريد

يتكون نظام التبريد أساسًا من جانبين: جانب الضغط العالي وهو يكون على ناحية الخارج ، وجانب الضغط المنخفض زهو يكون داخل حيز التبري . ويمكن تتبع دورة تبريد بسيطة كالموضحة في شكل 3 -1، بداية من خزان السائل Liquid receiver وهو عبارة عن وعاء يستعمل في تخزين سائل وسيط التبريد كاحتياطي في دورة التبريد ، ويركب بعد المكثف مباشرةً.

* يجب أن يكون حجم خزان السائل كبيرًا لاستيعاب كل كمية الوسيط في حالة سائلة . ويكون وسيط التبريد ذا ضغطٍ عالٍ ، حيث يمر بعد ذلك على صمام الخلخلة (2) للتحكم في انسياب وسيط التبريد إلى المبخر المنخفض الضغط.

* وفي المبخر (3) يتمدد السائل الوسيط حيث الضغط منخفض فتهبط درجة حرارته ، ويمتص حرارة من الحيز المراد تبريده .

* ثم يمر البخار بعد ذلك إى الضاغط (4) عن طريق صمام السحب ، والضاغط المستخدم هنا هو الضاغط التردديّ ذو الكباس ، وهو أكثر أنواع الضواغط شيوعًا حيث تعمل هذه الضواغط في دورة ثنائية الأشواط.

* يمر البخار المضغوط إلى المكثف (1) حيث يعمل الضغط على رفع درجة حرارته ، فيفقد جزءا منها ويعطيها إلى الجو الخارجي . فيتكثف البخار إلى سائل ويذهب إلى صمام الخلخلة (2) . بذلك اكتملت الدورة .


والآن سوف نبدأ في التحدث عن عناصر دائرة التبريد بتصيل أكبر:

* الضاغط Compressor:

وظيفة الضاغط (4) في دورة الضغط المرتفع هي رفع ضغط بخار وسيط التبريد الجاف ، فترتفع درجة حرارته ونقلة للمكثف . في المكثف يفقد بخار الوسيط حرارته العالية ويعطيها إلى الجو الخارجي ، في نفس الوقت يتكثف بسبب فقدانه حرارة التبخر. يتسب الجو الخارجي حرارة من المكثف .

تصميمات مختلفة وعمومًا تنقسم الضواغط إلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a5olast-tgarbk-jajaja.forumegypt.net
 
الثلاجة أو البرّاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي خلاصة تجاربي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي العلوم والابحاث العلمية :: قسم التقنية-
انتقل الى: