منتدي خلاصة تجاربي
منتدي الغلابة يرحب بك
وندعوك للتسجيل معنا
منتدي خلاصة تجاربي
منتدي الغلابة يرحب بك
وندعوك للتسجيل معنا
منتدي خلاصة تجاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي خلاصة تجاربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخلع...بين التشريع والتطبيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور احمد
Admin



عدد المساهمات : 8263
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
العمر : 31
الموقع : منتدي خلاصة تجاربي

الخلع...بين التشريع والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: الخلع...بين التشريع والتطبيق   الخلع...بين التشريع والتطبيق I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 8:39 pm

الخلع...بين التشريع والتطبيق %201_4


الأسرة في المجتمع المسلم هي نواة هذا المجتمع وحصنه الحصين الذي يحتمى
به من غولاء الانحراف والفساد، وهي الشجرة التي إن أحسن راعيها أنتجت
الثمار والظلال، والتي إذا حُسنت حُسن سائر المجتمع وإذا فسدت فسد بفسادها،
وهي أداة التغيير.


الأسرة في المجتمع المسلم هي نواة هذا المجتمع وحصنه الحصين الذي يحتمى
به من غولاء الانحراف والفساد، وهي الشجرة التي إن أحسن راعيها أنتجت
الثمار والظلال، والتي إذا حُسنت حُسن سائر المجتمع وإذا فسدت فسد بفسادها،
وهي أداة التغيير.
لذلك ربط الله بين طرفي تلك اللبنة برباط غليظ، ألا وهو الزواج، ووضع الضوابط والشروط لكي تستمر تلك اللبنة في أداء دورها.
ولأن الله سبحانه وتعالى أعلم بعباده فقد شرع الانفصال، حين يستحيل
الاستمرار وتسوء العشرة. وفي الأعوام القليلة الماضية سنت كثير من البلاد
قوانين تتيح للمرأة حق الخلع من زوجها، وأمام منح المرأة هذا الحق وبعد
سنين من ممارستها لهذا الحق يتحتم علينا التساؤل هل أحسن فعلا استخدام هذا
الحق، أم تم اساءة استخدام هذا التشريع.
الخلع بين الشرع والقانون:
الخلع فى الاسلام
تعريف الخلع: الخلع
فراق الزوجة بعوض، فيأخذ الزوج عوضاً ويفارق زوجته، سواء كان هذا العوض هو
المهر الذي كان دفعه لها أو أكثر أو أقل. وأما صورته : فيأخذ الزوج العوض
أو يتفقان عليه ثم يقول لها: فارقتك أو خالعتك ونحو ذلك من الألفاظ .
حديث الخلع:
عن ‏ ‏ابن عباس ‏ "أن ‏ ‏امرأة ‏ ‏ثابت بن قيس ‏ ‏أتت النبي ‏ ‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله ‏ ‏ثابت بن قيس ‏ ‏ما أعتب عليه في
خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه
وسلم ‏ ‏أتردين عليه حديقته قالت نعم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏اقبل الحديقة وطلقها تطليقة" ‏البخاري.
تفسير بعض العلماء حديث الخلع:
التفسير الأول
قال ابن حجر في الفتح ورواية جرير بن حازم في أواخر الباب تؤيد ذلك
حيث جاء فيها "إلا أني أخاف الكفر" وكأنها أشارت إلى أنها قد تحملها شدة
كراهيتها له على إظهار الكفر لينفسخ نكاحها منه, وهي كانت تعرف أن ذلك حرام
لكن خشيت أن تحملها شدة البغض على الوقوع فيه
التفسيرالثانى: شرح سنن ابن ماجه للسندي‏‏ قوله(أكره الكفر في الإسلام) ‏
‏"أي أخلاق الكفر بعد الدخول في الإسلام وعدم الموافقة مع الزوج وشدة
العداوة في البين قد تقضي إلى ذلك فلذلك أريد الخلع" معنى كلامها أكره
كفران العشير بعدم القيام بحقوقه لأني أكرهه جدًا.
ويحدد الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين، بعض الأمور التي يحق للمرأة طلب الخلع:
- إذا كرهت المرأة أخلاق زوجها كاتصافه بالشدة والحدة وسرعة التأثر وكثرة
الغضب والانتقاد لأدنى فعل والعتاب على أدنى نقص فلها الخلع
- إذا كرهت خلقته كعيب أو دمامة أو نقص في حواسه فلها الخلع
- إذا كان ناقص الدين بترك الصلاة أو التهاون بالجماعة أو الفطر في رمضان
بدون عذر أو حضور المحرمات كالزنا والسكر والسماع للأغاني والملاهي ونحوها
فلها طلب الخلع .
- إذا منعها حقها من النفقة أو الكسوة أو الحاجات الضرورية وهو قادر على ذلك فلها طلب الخلع .
- إذا لم يعطها حقها من المعاشرة المعتادة بما يعفها لعُلّة ( عيب يمنع
القدرة على الوطء) فيه أو زهد فيها أو صدود إلى غيرها، او لم يعدل في
المبيت فلها طلب الخلع
ومن ذلك نستيقن أن الخلع يجوز وهو مشروع اذا كان له سبب، أما إن كان لغير عذر واضح فهو لا يجوز بلا خلاف بين العلماء
ولا يجوز طلب الخلع وفك عرى ميثاق الزواج الغليظ بسبب تقلبات الاهواء
النفسيه وبسبب شهوه أو رغبه أو بسبب أن المرأه مثلا تريد ان تتزوج رجل آخر
أغنى أو أوسم أو يغرقها بالكلام المعسول او حتى أعلم أو أتقى أو أو.....
وفي القوانين الوضعية فقد جاءت المادة السادسة فقرة (ج) في القانون المعدّل
لقانون الأحوال الشخصية المؤقت رقم (82) لسنة (2001) «للزوجين بعد الدخول
أو الخلوة أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع فإن لم يتراضيا عليه وأقامت
الزوجة دعواها بطلب الخلع مبينة بإقرار صريح منها أنها تبغض الحياة مع
زوجها وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى أن لا تقيم حدود
الله بسبب هذا البغض وافتدت نفسها بالتنازل عن جميع حقوقها الزوجية وخالعت
زوجها وردّت عليه الصداق الذي استلمته منه و حاولت المحكمة الصلح بين
الزوجين فإن لم تستطع أرسلت حكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة لا
تتجاوز ثلاثين يوما فإن لم يتم الصلح حكمت المحكمة بتطليقها منه بائنا»
مسببات الخلع:
يقول الداعية الشيخ "د.سعيد بن مسفر" إن للزواج الشرعي أسسًا وضوابط
سنها شرعنا الحنيف، ووضع أهدافها وبين مراميها، كما أن للطلاق أسساً
وضوابط لا ينبغي الانحراف عن أهدافها، ومفهوم الخلع بافتداء المرأة نفسها
لتحقق هذا الخلع، وقد حثت نظم الإسلام الأسرية على عدم جواز الاستجابة
للخلع إذا لم يكن هناك مسببات له، مضيفاً أنه أرجع الباحثون وقوع الخلع في
العلاقات الزوجية إلى عدم الانسجام والتكيف الأسري، والمطامع المادية التي
يحرص الزوج على أخذها، وإساءة العشرة بين الطرفين بنية الانفصال وكراهية كل
منهما للآخر.
إضافة أن إكراه الفتاة على الزواج من رجل دون إرادتها أحد أسباب الخلع المهمة
ممارسة الخلع.. بين السلبيات والإيجابيات:
تقول المحامية تهاني الشطل: إن في ممارسة حق الخلع سلبيات
وإيجابيات، فإذا استخدم في النواحي التي شرع الدين فإنه بدون شك يكون
إيجابيًا، ففي حالة المرأة التي تعيش مع زوج يكرهها وهي تكره الحياة معه
وبذات الوقت يرفض تطليقها يعتبر الخلع حلا لتلك الحالة، إلا أن هناك زوجات
تتخذ الخلع أسلوبًا للخلاص من زوجها والانتقام منه.
ومن الجهة القانونية اعتبر المحامي مهند صلاح أنه بإقرار حق الخلع يكون
القانون قد أوجد خللاً بالمجتمع بقوله: إن الخلع كلمة حق إلاّ أن الكثير
ممن يستخدمها يريد بها باطل فإذا كان الرجل يملك بإرادته تطليق زوجته ودفع
المهر المؤجل «المتأخر» فإن المرأة بالخلع تستطيع ذلك بدفع ما قبضته من مهر
والتنازل عن المهر المؤجل دون التطرق لمبررات الخلع ودون حلف اليمين بل
مجرد قولها أكره الحياة معه. وافتداء نفسها بالمال.
ويشير صلاح إلى وجود تعسف في استخدام الخلع جعل منه سيفًا مسلطًا على رقاب
الأزواج فالبعض من الزوجات تقدم على خلع زوجها بساعة غضب وهي لا تدري أنها
تدمر الأسرة ومصيرها الندم الذي لا ينفع.
الخلع...والتطبيق غير المنطقي:
العجيب في الأمر‏,‏ أنه رغم جدية هذه القضية فإن هناك عددًا من
الأسباب غير المنطقية تستند إليها بعض الزوجات‏,‏ وتهدم بيتها على أهون
سبب‏,‏ فهل تستغل بعض النساء حقوقهن القانونية لمجرد الاستفادة منها
وإشباعًا للتعطش الذي كان عندها في الماضي بأن يكون لها اليد العليا في بعض
الأمور‏,‏ لكن عندما يكون الأمر مصيريًا فلابد من أن يكون التروي هو لسان
حالنا‏.‏
وإذا استعرضنا بعض الأسباب التافهة التي دفعت بعض الزوجات لطلب الخلع نجد
منها مثلاً أن سيدة اقامت دعوي خلع لأن زوجها يحب أكل المكرونة ويعتدي
عليها بالضرب إذا لم تقدمها له كل يوم‏,‏ فأصبحت الحياة مستحيلة بينهما‏,‏
وأخري تطلب الخلع بسبب شخير زوجها وأخري تعللت بأن زوجها يستيقظ في السادسة
صباحًا ويقوم عند إعداد الشاي بتحريك الملعقة في الكوب بصوت يجعلها تصاب
بفزع أثناء نومها وبالتالي يصعب خلودها للنوم مرة أخري‏,‏ وبعد‏25‏ سنة
زواج تريد أن تعيش باقي عمرها في هدوء بعيدًا عن ضرب وسباب زوجها المستمر
لها وتتفرغ للاعتكاف والدعاء على زوجها للثأر منه لأنها لم تر معه يوما
سعيدًا وزوجة خلعت زوجها لأنه يعشق أكل الثوم والبصل‏,‏ مما يسبب رائحة فم
كريهة كما أنه لا ينظف قدميه قبل النوم‏.‏
وأخرى بعد زواج‏12‏ عامًا ـ لجأت إلي مكتب تسوية المنازعات بمحكمة الأسرة
بالقاهرة‏,‏ لتقيم دعوى خلع من زوجها المتعصب كرويًا وعللت الزوجة طلبها
بأن الزوج يعتدي عليها وعلى أولادها بالضرب بعد كل هزيمة لفريقه‏.‏ وأكدت
الزوجة أن زوجها اعتاد حبسها مع الأولاد أثناء مباريات فريقه‏,‏ وعند تعرضه
لأي هزيمة ينهال عليهم جميعًا بالسب والضرب‏.‏
وهناك ربة منزل مصرية طلبت الخلع من زوجها رجل الأعمال لأنه أصبح لا ينحني
أمامها عند دعوتها للجلوس‏,‏ ولم يعد يفتح لها باب السيارة‏.‏ أوضحت في
دعوى الخلع أن طريقة معاملة زوجها لها تغيرت كثيرًا وأصبح دائم السفر مما
يجعلها تشك في وجود علاقة حميمة بين زوجها وسيدة أخرى.‏ وتم استدعاء الزوج
أمام الخبيرة الاجتماعية بمحكمة الأسرة ونفى وجود علاقة له مع سيدة أخرى
غير زوجته ووعد بمعاملة زوجته بنفس الطريقة التي اعتادت عليها‏.‏ ولكل في
الخلع مذاهب‏.‏
رائحة الجنة
يقول د‏.‏ عبدالمعطي بيومي عميد كلية أصول الدين ـ أن المرأة التي
تطلب الخلع تنهي بذلك استمرار الحياة الزوجية التي أصبحت لايمكن ان
تستمر‏,‏ وفقا لموازين العقل‏,‏ والمنطق‏,‏ والشريعة‏,‏ لكن من تطلب الخلع
لاسباب سطحية وبدون سبب معقول معني ذلك انها تهدم بيتها ونفسها دون ان يكون
هناك سبب حقيقي للهدم‏,‏ فاذا كان الخلع يعطي للمرأة حرية الابتعاد عن
الحياة مع زوج قد تكون الحياة معه غير معقولة حتي لايكون هناك استبداد
بالمرأة وظلم له‏,‏ لكن اذا انهت الحياة الزوجية بدون سبب منطقي وحقيقي فان
عقابها كما جاء تحذير الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ انها لن تشم رائحة
الجنة لانها تشرد اولادها وتعامل زوجها بغير العدالة‏,‏ وقد جاء رجل الي
سيدنا عمر وقال له أريد ان اطلق زوجتي فقال لماذا ؟ فقال لاني لم أعد احبها
قال عمر هل كل البيوت تقوم علي الحب؟ والمرأة اذا لم تحب زوجها لموقف ما
فإنها من الممكن ان تحبه لموقف أخر فلابد لكل من الزوجين الصبر‏.‏
ويشير د‏.‏ عبدالمعطي بيومي الي أنه بالضرورة أن هناك قصور في المكاتب
الملحقة بمحكمة الاسرة وفشلت في توعية الزوجين لانه تم إنشاء هذه المكاتب
لكي تصلح بين الازواج ولاتوجد بها مرجعية لتعاليم الله عز وجل ـ وكان لابد
من أن يكون في هذه المكاتب علماء دين يعملون على الإصلاح بين الأزواج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a5olast-tgarbk-jajaja.forumegypt.net
 
الخلع...بين التشريع والتطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنغام فى ساحة المحكمة تطلب الخلع
» المغازى: احتمالات لاستمرار "الاستشارى" معاونا لـ"العسكرى" فى التشريع
» ممثل النور بالتأسيسية يطالب بالنص على أن الشريعة هي مصدر التشريع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي خلاصة تجاربي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي المراة والجمال :: قسم المراة-
انتقل الى: