أقسام المراقبة الجوية
تنقسم المراقبة الجوية إلى ثلاثة أقسام وهي:-
1. برج المراقبة Aerodrome control tower
2. مراقبة الاقتراب Approach control unit
3. مراقبة المنطقة Area control center
برج المراقبة (Aerodrome control tower)(TWR)
مراقب البرج هو الذي يتحكم في حركة الطائرات على أرض المطار بسلام وإعطاء الإذن بالإقلاع والهبوط في دائرة من 5 إلى 10 أميال وارتفاع من الأرض إلى 5000 قدم حول المطار.
مراقبة الاقتراب (Approach control unit)(APP)
مراقب الاقتراب يتحكم في الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار من حيث توجيه الطائرات إلى مساراتها من وإلى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها من 25 إلى 60 ميلا حول المطار بارتفاع محدد من 5000 قدم إلى 15000 قدم.
مراقبة المنطقة (Area Control Center) (ACC)
مراقب المنطقة يتحكم في التوجيه النهائي بالنسبة إلى الطائرات المغادرة ويقوم أيضا بتحويل المسئولية إلى المنطقة المجاورة كما يستقبل الطائرات القادمة ويحولها إلى مراقب الاقتراب مع العلم أنه لنقل مسئولية الطائرات من مراقب إلى اخر أو من وحدة مراقبة إلى أخرى أنظمة وقوانين لابد من اتباعها.
الأهداف الأساسية للمراقبة الجوية
وهى إدارة الحركة الجوية بغرض :
• منع الحوادث بين (الطائرات والأخرى – بين الطائرات والعوائق الجوية).
•تسهيل الحركة الجوية.
•تحقيق عامل الأمان بين الطائرات.
•الإشراف والمسئولية عن جميع نواحى المطار من إنارة وإسعاف وإطفاء.
•إعطاء أي معلومات تحذيرية قد تتعرض لها الطائرة.
• منع التصادم بين الطائرات على أرض المطار وتوجيه الطائرات من وإلى المدرجات والمواقف.
• المحافظة على حركة الطائرات بشكل سريع منتظم وآمن.
• توفير المعلومات اللازمة للطائرات على الأرض وفي الجو لتوفير رحلة آمنة وذات كفاءة عالية.
• إبلاغ الجهات اللازمة في حال احتياج الطائرة إلى فرق البحث والإنقاذ أو في حال الحوادث لا قدر الله.
[عدل] خدمات الحركة الجوية
تنقسم خدمات الحركة الجوية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :
• خدمة مراقبة الحركة الجوية(الموضحه أعلاه (ATS)
• خدمة معلومات الطيران (FIS).
• خدمة التنبيه أو البحث والانقاذ (ALR.S).
لكي يتمكن المراقب الجوي من القيام بوظيفته بشكل متكامل لا بد من الاستعانة بأحد مدخلي معلومات الطيران (Flight Data) وهم القائمون على إدخال بيانات الطائرة (اسم الطائرة ونوعها وموعد ومطار الإقلاع والهبوط والطريق الجوي الذي ستتخذه الطائرة وعدد الركاب وكمية الوقود وغير ذلك) عن طريق التنسيق مع شركة الطيران والمرحلين الجويين عن طريق شبكة موجودة في المطار تسمى (AFTN automatic fixed telecommunication network) فهذه الوظيفة ليست وظيفة سهلة حيث إنها تتطلب الدقة والمراجعة قبل إرسال أي معلومة لأنها لا تحتمل الخطأ.
[عدل] تحويل التحكم (Transfer of Control)
هنالك عوامل لتحويل التحكم وهي :
المحول والمستقبل وطريقة التحويل المتعارف عليها من مراقب لآخر أو من وحدة مراقبة لأخرى وتكون واضحة بالنسبة للطيار ومن الممكن أن تتغير من مراقب لآخر أو من وحدة لآخرى.
[عدل] قوانين وأنظمة عالمية وقياسية
للعمل في مجال الطيران وبالأخص في بعض المناطق البالغة الحساسية والتي لا بد من العمل فيها بشكل جدي والاتزام بالقوانين واللغة الخاصة بالطيران بحيث لايكون هناك مجال للخطأ أو سوء الفهم بين الطيار والمراقب الجوي لتوفير مجال جوي أمن وخال من المشاكل والحوادث إن شاءالله.
العوامل الواجب توافرها في جميع العاملين في مجال المراقبة الجوية
طلاقة اللغة الإنجليزية.
طلاقة لغة الطيران (Aviation language).
هدوء الأعصاب وإمكانية اتخاذ القرارات الحاسمة تحت الضغوط الشديدة.
الاختصار في التحدث لإبقاء موجة الراديو خالية لإتاحة المجال للطائرات الأخرى.
التركيز والأمانة وهما من أهم العوامل حيث إن المراقب الجوي يعتبر مسئولا عن حياة الركاب بعد قائد الطائرة