يقوم الضاغط ،وهو متصل في العربة بمحرك السيارة عن طريق سير حلقي، بضغط غاز التبريد ليمر في الأنبوب الحلزوني للمكثف، فيمر عليه الهواء من خارج السيارة. فيمتص الهواء بعضا من حرارة الغاز المضغوط فيتحول غاز التبريد إلى سائل. يقوم الصمام ببخ سائل التبريد في الأنبوب الحلزوني للمبخر، وتعمل المروحة على سحب الهواء من داخل السيارة وتمرره على المبخر. عندئذ يمتص سائل التبريد حرارة من هواء المقصورة المار عليه فيرد الهواء، أما سائل التبريد فيتحول إلى الحالة الغازية ثانيا بسبب امتصاصه للحرارة. يدخل الهواء البارد إلى المقصورة فيشعر الركاب بالراحة والاستجمام. وعن طريق الصمام يندفع غاز التبريد إلى الضاغط ليضغطه من جديد، وبذلك تتم دورة التبريد.