تقدم مواقع الإنترنت العالمية المختصة بعالم الطيران معلومات تفصيلية
وصور توضح قصة الطائرة الإيرباص (Airbus A340-642X) ذات
الرقم (F-WJKG) والرقم المتسلسل (924) في سجلات أيرباص، والمملوكة للحكومة
الأردنية حسبما تورد تلك المواقع. الطائرة سلمت دفترياً في نهاية عام 2008،
ولكنها لم تستلم فعلياً إلا في العام 2012 بعد أن أدخلت عليها تعديلات وتم
تغيير ألوانها.
ويمكن تتبع قصة حياة الطائرة عن طريق رقمها التسلسلي في سجلات أيرباص،
وهو الرقم (924) والذي يضم أيضاً طائرة أخرى أرخص بكثير تمتلكها شركة
عالية، الخطوط الملكية الأردنية، أو (rj) كما يرد في السجلات.
الطائرة الخاصة جداً تأتي ضمن سلسلة طائرات (A340-600)، وهي ثاني أطول
الطائرات المدنية في العالم. أما طائرتنا، وهي من طراز نوعي (642)،
ومحسنة (x)، فهي مزودة بتجهيزات خاصة. ويقدر سعرها بحوالي 300 مليون دولار،
ولكنها مجهزة بتجهيزات خاصة وإضافات وكماليات تقدر قيمتها بحوالي 100
مليون دولار، إضافة إلى نظام خاص لتفادي الصواريخ تقدر قيمته بحوالي 30
مليون دينار. ويتم تقدير أسعار هذا الطراز تقديراً لأن موقع إيرباص ومواقع
الطيران المختلفة تظهر أسعار الطرز المنتشرة، ولكن الطرز الخاصة التي تأتي
بالتوصية يتم تقديرها بشكل مختلف بسبب ندرة عمليات البيع لها.
الطائرة تم تسليمها دفترياً في مدينة تولوز الفرنسية في تاريخ 24-10-2008 ،
ولكنها بقيت مخزنة دون استخدام. وقد تم تغيير رقمها وسجلها بعد أن كانت
سابقاً (VP-CDD)، ولكن تحت نفس الرقم التسلسلي . ويبدو أن الطائرة بقيت في
تولوز لأسباب غير واضحة، ولكنها زارت مطار دبلن في أيرلندا بتاريخ
2-6-2012،
كما تناولت منتديات الطيرات ظهور تلك “الطائرة الجميلة” في دبلن. وتشير
معلومات لم يتسن توثيقها إلى أن الطائرة انتقلت إلى باسل في فرنسا بتاريخ
1-6-2009، وأنها قامت برحلات تجريبية مطولة في بازل بتواريخ 15-12-2011،
و28-2-2012 وتواريخ أخرى. وقد شوهدت باللون الأصفر في باسل بتاريخ
20-5-2012 بعد أن كانت طيلة تلك الفترة بألوان الملكية الأردنية. وتظهر
الصفحة التالية
عدة صور للطائرة ، بنفس الرقم المتسلسل 924، وذلك في باسل الفرنسية، ودبلن
الإيرلندية. وتظهر الصور أن الطائرة غادرت باسل باللون الأصفر بتاريخ
2-6-2012، ووصلت دبلن بنفس اليوم، وأنها كانت باللون الأبيض بتاريخ
12-6-2012 في دبلن، ووصلت بازل باللون الأبيض بتاريخ 13-6-2012.
أما بالنسبة لسعر هذه الطائرة فيقدره خبراء بأنه 300 مليون دولار. وتظهر
بعض المواقع أن كلفة الطائرة من طراز 340-642 يساوي 275 مليون دولار، كهذه
الطائرة التي تمتلكها الخطوط الجوية القطرية ،
وهي طائرة ركاب عادية ودون إضافات مثل طائرة 340-642X الذي يحمل إضافات.
وتحمل الطائرة الأردنية المملوكة للحكومة الأردنية تجهيزات وكماليات خاصة
قيمتها 100 مليون دولار، إضافة إلى نظام تفادي الصواريخ المذكور وقيمته 30
مليون دولار. ولا يظهر جدول الأسعار الرسمي في موقع شركة أيرباص أسعار طراز
340-642 ولكن خبراء يؤكدون تقارب أسعار طراز 340-642 مع أسعار طراز 350-900 الوارد في الجدول.