كالعادة يدور صناع الدراما بين خمس تيمات أو ست من الـ36 المعروفة في الكتابة، لا أحد يعرف ما السبب، لكن النتيجة أن المشاهد يجد نفسه أمام مجموعة من الأفكار المتشابهة التى ندعو الله أن تختلف التفاصيل فى ما بينها، فالمتابع لقصص مسلسلات رمضان الحالى سيجد أن مسلسل «شمس الأنصارى» الذى يقوم ببطولته محمد سعد، يتحدث عن شاب فقير يقوم بالسرقة من الأغنياء على طريقة روبن هود، ليعطى للفقراء ويحارب الظالمين بنفسه وهو نفس ما يقوم به جابر الخواجة، أو خالد النبوى فى مسلسله «ابن موت» الذى يعانى من ظلم أحد المسؤولين فى الإسكندرية فيقرر أن يقوم بنفسه بالدفاع عن الفقراء ومساعدتهم ضد المتجبرين.
التيمة الثانية التى نجدها متكررة هى تيمة الرجل المزواج، وهى فى مسلسل «الزوجة الرابعة» لمصطفى شعبان، يتحدث المسلسل منذ بدايته عن البطل الذى يعشق النساء، إلا أنه لا يرغب فى الحرام، فنراه يجرى دائمًا خلف الزواج من أى سيدة تعجبه، وهو ما يقوم به أيضا خالد صالح فى «9 جامعة الدول»، حيث يقدم دور عصفور الذى يسافر إلى عديد من الدول العربية، ويتزوج فى كل دولة يزورها سيدة ينجب منها ابنًا أو ابنة، الأمر الذى يسبب له مشكلات كثيرة بعد ذلك.
أما تيمة المسلسلات التى تتحدث عن الوطنية وعلاقة مصر بإسرائيل، فسنراها أيضا فى مسلسلين، الأول بطولة عادل إمام «فرقة ناجى عطا الله» الذى يقرر أن يكوّن فريقًا لسرقة بنك فى تل أبيب ويناقش من خلال تلك المغامرة علاقة الوطن العربى بإسرائيل، وأيضا فى مسلسل «الصفعة» نجد الأمر قريبًا، وهو العمل الذى يقوم ببطولته شريف منير، الذى يتحدث عن جاسوس إسرائيلى وعلاقته بالمخابرات، ولا يمكن للقائمين على المسلسلات أن يفوتوا رمضان دون قضية فساد ووجود بطل همام يحارب الفساد، وهو ما سنجده فى «سر علنى» لغادة عادل، وفى مسلسل «ابن النظام» بطولة هانى رمزى، الذى يتحول فيه البطل من ابن للنظام الفاسد إلى محارب له، ولرجال أعماله.